Loading...

كيف توفر من الراتب 2018 جدول توفير الراتب تقسيم ترتيب الراتب الشهري

Loading...

كيف توفر من الراتب 2018 جدول توفير الراتب تقسيم ترتيب الراتب الشهري جدول ترتيب الراتب الشهري تقسيم الراتب 8000 تقسيم الراتب 3000 برنامج توفير الراتب الشهري برنامج توزيع الراتب الشهري الادخار من الراتب جدول توزيع الراتب

كيف توفر من الراتب

طرق أخرى تساعد على توفير المال من الراتب

– الإصرار على الادخار والتصميم عليه، والحرص على عدم فقدان الدافع بسهولة خلال وقت قصير.
– تجنّب صرف المال عند الشعور بالملل أو التوتّر المؤدّي إلى الإسراف من دون تفكير.
– تفضيل الجودة على الكمية عند شراء الملابس، أو الطعام، أو الإلكترونيات أو غيرها، لأنّ ذلك يوفّر المال على المدى الطويل حتى لو كانت الميزانتية قليلة.

الادخار في حساب البنك

يمكن للشخص خصم مبلغ معيّن كلّ شهر وتحويله إلى حساب توفير خاص بشكل أوتوماتيكي بالاتفاق مع مسؤول الموارد البشرية في العمل، أو تحويله بنفسه لادخاره لفترة طويلة الأمد.

اختيار الهدايا بذكاء

من المعروف أنّ الكثير من الناس يعبّرون عن محبّتهم للأصدقاء وأفراد العائلة من خلال شراء الهدايا الثمينة وتقديمها، ولكن يمكن إيجاد طرق مبتكرة لصنع هدية بتكلفة قليلة أو من غير تكلفة، مثل رسالة مملوءة بالعواطف الصادقة ومكتوبة بخط اليد يكون لها أثراً كبيراً عند الناس، أو الاحتفال بأعياد الميلاد من خلال صنع مستلزماته في المنزل.

وضع خطة للميزانية

يجب التحكّم في مقدار النفقات وإدارتها لتوفير المال من الراتب، وذلك من خلال تحديد مبلغ معين لكافة المصاريف وادخار الباقي قدر المستطاع، مع ضرورة الاعتدال في الإنفاق، فمثلاً ينبغي تقليل عدد مرّات تناول الأكل في مطعم لتحقيق هدف الادخار والتوفير.

تقييم تكاليف السكن

قد تأخذ تكاليف السكن جزءاً كبيراً من ميزانية الأسرة، ويُفضّل تخصيص ما لا يزيد عن 25% من الراتب للسكن، أو البحث عن منزل آخر إذا كان مكلفاً، أو حتى يمكن استغلال الأجنحة الفارغة من المنزل لعرضهما للإيجار مقابل مبلغ مالي جيد.

كيف أحافظ على راتبي الشهري

نصائح للمُحافظة على الرّاتب الشهريّ

– العمل على تطبيق هذه الخطّة على جميع أفراد الأسرة، ويُساعد ذلك في سهولة إدارة الوضع الماليّ الخاصّ في المنزل، ومُتابعة الرّاتب الشهريّ منذ لحظة استلامه وحتّى نهاية الشّهر، كما يُساهم في توفير مبلغ ماليّ منه.
– يجب تدوين جميع المصروفات خلال الشّهر مهما كانت قيمتها أو طبيعتها، ويُساهم ذلك في مَعرفة كيف تمّ توزيع الرّاتب خلال أيّام الشّهر، وأيضاً يُساعد في وضع مقارنةٍ بين الشّهور المُختلفة، ممّا يُؤدّي إلى معرفة مدى نجاح الخطّة في المُحافظة على الرّاتب الشهريّ.
– إعداد وكتابة ورقةٍ تحتوي على الميزانيّة الشهريّة، وتشمل على المَصروفات الثّابتة، والإضافيّة، والطّارئة، ويجب أن تخضع لرقابة أحد أفراد الأسرة للتأكّد من تنفيذها، كما من المُمكن الاستعانة بجهاز الحاسوب في إعداد هذه الخطّة الشهريّة للمُحافظة على الرّاتب؛ لأنّه يُوفّر مجموعةً من البرامج التي تحتوي على جداولَ بياناتٍ تُساعد في بناء الخطّة بطريقةٍ صحيحة.

طُرق المُحافظة على الرّاتب الشهريّ

الحصول على النّصائح من الآخرين: من الطُّرق التي قد تُساعد في المُحافظة على الرّاتب الشهريّ؛ إذ يُساعد التعرّف على تجارب الآخرين في كيفيّة توفيرهم لرواتبهم الشهريّة، من الأفكار التي من المُمكن تطبيقها، والاستعانة بها في ادّخار مبلغٍ من المال من إجماليّ القيمة الخاصّة في الرّاتب الشهريّ.
الادخار بعد دفع التّكاليف الثّابتة: هي الاعتماد على دفع كافّة التّكاليف الثّابتة، والتي تشمل على الفواتير الشهريّة، وتكلفة إيجار المنزل، وسداد القروض إن وجدت، ومن ثمّ شراء الحاجات الأساسيّة، والاحتفاظ بالمبلغ الماليّ المُتبقّي كمبلغٍ مُخصّص للادّخار من الرّاتب الشهريّ.
التوقّف عن شراء النّثريات: من أهمّ الطُّرق التي تُساعد في المُحافظة على الرّاتب الشهريّ؛ إذ بعد استلام الرّاتب يقوم العديد من الأشخاص بشراء أشياءَ لم تكن ضمن خُططهم أو أفكارهم للمُشتريات، ويُطلق عليها مُسمّى النّثريات، والتي قد لا تكون من الأساسيّات وتُشكّلُ تكاليفَ إضافيّةٍ لا حاجة لها.
استخدام حسابات التّوفير: نوع من أنواع المُحافظة على الرّاتب الشهريّ، والتي تُعتبر أفضل من الطُّرق التقليديّة؛ لأنّ حساب التّوفير المصرفيّ يتمُّ إيداع الأموال فيه ولا يمكن التصرّف فيها مُباشرةً، ويُساعدُ ذلك في المُحافظة على الرّاتب لأطول فترةٍ زمنيّةٍ مُمكنة.
تخصيص مبلغ ماليّ شهريّ للادخار: من الطُّرق التي يتّبعها مُعظم الأشخاص شهريّاً، عن طريق ادّخار مبلغٍ من المال من قيمة الرّاتب الشهريّ الإجماليّة، والتي يتمُّ الاحتفاظ فيها في المنزل لحين الحاجة إلى استخدامها.
توفير العملات المعدنيّة: هي من الطُّرق القديمة والتقليديّة التي يتّبعها الكثير من الأفراد في المُحافظة على رواتبهم؛ من خلال جمع النقود المعدنيّة التي تزيد بعد المصروفات اليوميّة من الرّاتب في علبة، أو حصّالة نقود وهكذا تتمّ تنمية هذه الأموال مع مرور الوقت.

كيفيّة المحافظة على الرّاتب الشهريّ

يَسعى الكثير من الأفراد إلى المُحافظة على رواتبهم الشهريّة حتى تكفيهم طيلة الشّهر لوقت صدور الرّاتب القادم، لذلك توجد مجموعةٌ من الأفكار، والطُّرق، والخُطط التي تُساعد في المُحافظة على الرّاتب الشهريّ وادّخار جزء منه للحالات الطّارئة، والمصروفات النثريّة التي لم يكن مُخططاً لها في السّابق

الرّاتب الشهريّ

يُعرَف الرّاتب الشهريّ (بالإنجليزيّة: Wage, Salary) بأنّه عبارةٌ عن دخل يَحصل عليه الأفراد من خلال قيامهم بعمل ما. كما يُعرف بأنّه التّعويض الماليّ الذي يتمُّ الحصول عليه مقابل قيام الفرد بجهد جسميّ أو فكريّ من أجل تحقيق هدفٍ ما، أو مَهامٍ مُعيّنةٍ مَطلوبة منه خلال فترةٍ زمنيّةٍ مُحدّدة، كما يشمل الرّاتب مجموعةً من المُميّزات الإضافيّة، كالحوافز الماليّة، والإجازات، والتّأمين الصحيّ، وغيرها. ومن التّعريفات الأُخرى للرّاتب الشهريّ بأنّه كلّ مبلغ من المال يُمنَح للموظّف لقاء عمله في شركة، أو مؤسّسة، أو قطاع مهنيّ؛ إذ لا يشملُ الرّاتب الشهريّ أيّ دخل ذاتيّ من الأعمال الخاصّة؛ بمعنى أن يكون الفرد هو مالكاً للعمل.

الادّخار

يُعتبر الادّخار الوسيلة المُناسبة للمُحافظة على المال، كما أنّه يُساعد في توفير مبلغٍ مُناسب من الرّاتب الشهريّ، والادّخار هو جزءٌ من المبلغ الماليّ الخاصّ في الرّاتب، والذي لا يتمُّ استهلاكه أو صرفه على أيّ نوع من أنواع السّلع، وقد يتمُّ حفظه على حالته النقديّة، أو تحويله إلى أوراقٍ ماليّة كالسّندات.[١] ويُعرف الادّخار أيضاً بأنّه القيمة الماليّة التي يتمُّ الحصول عليها بعد طرح قيمة الدّخل الإجماليّ من قيمة النّفقات الاستهلاكيّة اليوميّة أو الشهريّة. ومن التّعريفات الأُخرى للادّخار هو مبلغ من المال يتبقّى بعد سداد كافّة الالتزامات، ودفع المَصروفات المُترتّبة على الفرد بعد الحصول على الرّاتب، ولا يُصرَف هذا المبلغ، بل يظلُّ مُتوفّراً طيلة الشّهر.

الرّاتب الشهريّ

يُحاول كافّة الموظفيّن الاستفادة من رواتبهم طوال الشّهر، ممّا يُساهم في توفير المال الكافي للحصول على مُتطلّباتهم الأساسيّة، وشراء ما يرغبون فيه، كما إنّهم يسعون إلى تطوير حياتهم للأفضل؛ من خلال شراء منزل، أو سيّارة، أو أيّ أشياءٍ أُخرى يحتاجون لها، فلكلّ شخص طُموحاته وأحلامه التي يرغب في تحقيقها من خلال عمله، ويُساعد توفير جزء من الرّاتب على تحقيق العديد من الأهداف والأُمنيات مع مرور الوقت.

طرق توفير الراتب

الاطلاع على الأمور المالية بشكل دوري

يجب على الشخص أن يقوم بالاطلاع على أموره المالية كلّ أسبوع، وذلك من خلال الاطلاع على الميزانية، وتحديثها، ومراجعة الحسابات، ومتابعة التقدم في الوصول إلى الأهداف المالية.

وضع هدف للتوفير

يساعد وضع الأهداف المالية من التوفير وتحديدها على توفير الراتب، ويجب أن لا يكتفي الشخص من قول أرغب في توفير المال لأدفع للمنزل بل يجب تحديد المبلغ، ووضع خطة بالمبلغ الذي يجب توفيره في كلّ شهر للوصول إلى الهدف.

وضع خطة للتوفير

يكون لدى الأشخاص الذين يمتلكون خطة للإدخار فرصةً أكبر بمرتين للإدخار الناجح من الأشخاص الذين لا يملكون خطة، ويمكن وضع الخطة من خلال تحديد الأهداف من التوفير، والدوافع، ثمّ وضع الخطة، ويساعد أخذ المشورة والنصيحة في الوصول إلى هدف التوفير.

استخدام التوفير التلقائي

يعتبر استخدام أسلوب التوفير التلقائي من أفضل الأساليب وأكثرها فاعلية في توفير الراتب، فهو يعمل على توفير مبالغ من المال بعيدة عن الأعين، ويمكن القيام بذلك من خلال الطلب من صاحب العمل أن يقوم باقتطاع جزء من الراتب وتحويله إلى حساب توفير، أو من خلال زيارة البنك وطلب تحويل مبلغ ثابت من الحساب المصرفي أو من بنك الائتمان إلى حساب التوفير.

وضع ميزانية

ينصح بعمل ميزانية في أول يوم من كلّ شهر جديد، وذلك من خلال عمل قائمة بالمصروفات، مثل مصروفات العناية الشخصية، والفواتير، والبقالة، ومصروفات العناية الشخصية، حيث إنّ ذلك سيمكن الشخص في نهاية الشهر من معرفة المكان الذي تذهب إليه أمواله بشكلٍ واضح.

تخصيص مبلغ إلزامي للتوفير كل شهر

يمكن للشخص توفير مبلغ من المال كلّ شهر ومع مرور الأيام سوف يزيد هذا المبلغ إلى أن يصبح مبلغاً كبيراً، ويتطلب الأمر الانضباط لنجاحه، ويمكن أن يضع الشخص هذا المبلغ جانباً قبل دفع الفواتير أو أيّ مصروفات أخرى هذه الطريقة تجعل التوفير أولوية بالنسبة للشخص وسيجبر على إجراء تعديلات في المصروفات الأخرى إذا كانت ميزانيته ضيقة.

كيف أوفر المال

أنواع المال

– مال المصرف التجاريّ (بالإنجليزيّة: Commercial Bank Money): هو عبارة عن الودائع الماليّة في المصرف التجاريّ أو الودائع تحت الطلب؛ أيّ التي تشكل مطالبات للمؤسسات الماليّة، وتُستخدم في شراء الخدمات والسلع، ويتمُّ إيداع هذا المال بحساب ماليّ يُطلق عليه اسم حساب الودائع تحت الطلب، ويوفّر القدرة على سحب هذه الأموال في كافة الأوقات؛ سواءً باستخدام السحب النقديّ أو الشيكات، ودون حصول المصرف على أي إشعار بعملية السحب.
– المال الائتمانيّ (بالإنجليزيّة: Fiduciary Money): هو المال المرتبط بالقطاع المصرفيّ؛ ونتيجةً لتميز النظام النقديّ في الوقت الحالي بدرجة مرتفعة من الثقة، أدّى ذلك إلى ظهور مصطلح المال الائتمانيّ، ويُعرَّف بأنّه ضمان المصرف أنّ يدفعَ العملاء أموالاً مختلفة من المال، مع توفر القدرة عند العميل على بيع الوعود الماليّة أو نقلها لشخص غيره، وغالباً يُستخدم لدفع الأموال الائتمانيّة كلٌّ من الأوراق النقديّة، والذهب، والفضة، وتعدُّ السندات المصرفيّة والشيكات من الأمثلة على هذا النوع من الأموال.
– المال الورقيّ (بالإنجليزيّة: Fiat Money): هو نوع من أنواع المال لا يمكن تحويله إلى أيّ مَورد ثمين، ولكن يحصل على قيمته من قبل السلطات الحكوميّة؛ ممّا يساهم في جعله أداةً قانونيّة تُستخدم ضمن كافة الصفقات التجاريّة، ومن المهم أنّ تُسيطر الحكومات على الأموال الورقيّة؛ لأنّها تؤثر في كافة القطاعات الاقتصاديّة للدول في حال استخدامها بطريقة خاطئة، ويعدُّ المال في الوقت الحالي الأساس الرئيسيّ للنظام الماليّ الحديث.
– النقود السلعيّة (بالإنجليزيّة: Commodity Money): هو من أبسط أنواع المال ويعود استخدامه إلى نظام المقايضة؛ إذ تمثل الموارد والمنتجات المختلفة نوعاً من أنواع المال، ويحصل المال السلعيّ على قيمته من خلال ربطه مع الموارد المتاحة والمحدودة غالباً نتيجة لنُدرتِها، وتشمل قيمة هذا المال كافة الأطراف المرتبطة بعملية تبادل المال السلعيّ، ومن الأمثلة على هذا النوع من المال المعادن الثمينة كالفضة والذهب.

فوائد المال

– يؤدي استخدام المال إلى تعزيز تقسيم العمل، والتخصص ضمن القطاع الاقتصاديّ.
– يُساهم المال في خفض تكاليف المعاملات الماليّة؛ من خلال دوره بزيادة الكفاءة الاقتصاديّة.
– يُعدُّ المال الاختراع البديل لنظام المقايضة المستخدم في الماضي.

كيفية توفير المال

– تأجير مساحة غير مستخدمة في المنزل: هي وسيلة من وسائل توفير المال، وتعتمد على تأجير غرفة من الغرف الإضافيّة غير المستخدمة في المنزل؛ ممّا يساهم في الحصول على المال.
– المشاركة بالفعاليات المجانيّة في المدينة: هي وسيلة مناسبة لتوفير المال؛ إذ توفر المُدن والبلديات العديد من الحدائق، والملاعب الرياضيّة المجانيّة التي من الممكن استخدامها دون الحاجة لدفع المال، كما توفر هذه الفعاليات العديد من النشاطات المجانيّة، التي يمكن الاستفادة منها.
– إلغاء الاشتراكات غير المستخدمة: إنّ دفع المستحقات الماليّة التي تشمل اشتراكات الأندية الرياضيّة غير المستخدمة يعدُّ من المصاريف الماليّة المهدرة، ومن الممكن توفير هذا المال المدفوع؛ من خلال إلغاء الاشتراك بهذه الأندية وتجديد العضويّة بها عند الحاجة لها.
– تقليل استخدام بطاقة الائتمان: هي طريقة تساعد على تقليل المشكلات الخاصة ببطاقات الائتمان؛ إذ إنّ إخفاء بطاقة الائتمان الشخصيّة، والمحافظة عليها في مكان آمن في المنزل، وليس ضمن محفظة النقود، يساهم في تقليل استخدامها، فغالباً يميل الأفراد لاستخدام بطاقات الائتمان عندما تكون معهم لدفع ثمن مشترياتهم.
– تجنب تناول الوجبات السريعة: هي وسيلة تساعد على توفير المال؛ فبدلاً من تناول الوجبات السريعة، يمكن الاعتماد على تناول الطعام الصحيّ والبسيط في المنزل، إذ توجد العديد من أنواع الوجبات الخفيفة، ورخيصة الثمن التي تشكّل خياراً مناسباً لتناولها.
– كتابة قائمة مشتريات قبل الذهاب للتسوق: تساهم كتابة قائمة للتسوق في تقليل دفع قيمة المشتريات غير المُخطط لها، والتي تُشكل تكاليفَ ماليّة غير ضروريّة، وهي من أسهل طُرق الادّخار.
– استخدام الحسابات المصرفيّة: هي من الوسائل المفيدة لتوفير المال، وتعتمد على استخدام حسابات التوفير المصرفيّة؛ عن طريق البحث عن العروض المصرفيّة الحديثة، والمقدمة من خلال المصارف كالمكافآت الماليّة الخاصة بفتح حساب مصرفيّ.

توفير المال

يُطلق على توفير المال (بالإنجليزيّة: Saving Money) ويُطلق عليه أيضاً ادّخار المال؛ وهو القيمة من الدخل الماليّ المتاح الذي لا يتمُّ إنفاقه على المنتجات الاستهلاكيّة، ومن الممكن استثماره لاحقاً في شراء الأوراق الماليّة.[٢] ويُعرَّف توفير المال أيضاً أنه الاحتفاظ بالأموال التي لا يحتاج الشخص إنفاقها.[٣] ومن التعريفات الأخرى لتوفير المال التوفير أو الاقتصاد في المال أو الموارد الأخرى، وغالباً يعتمد هذا التوفير على وضع خطة معيّنة.

المال

يُطلق مُصطلح المال غالباً على النقود من العملات، ويشير إلى الأشياء التي يملكها الإنسان من الفضة والذهب، ويُعرَّف أيضاً بالأشياء التي يمكن ادّخارها لوقت الحاجة، وهناك أنواع أخرى للمال، مثل المشتقات النفطيّة التي تتميز بفائدتها التي لا يمكن الاستغناء عنها، والمال أيضاً اسم يُطلق على الكثير والقليل من المقتنيات التي يملكها الإنسان، سواءً أكانت جزءاً أم منفعة أم ذات طبيعة عينيّة.

كيف أوفر من مصروف البيت

طرق أخرى تساعد على توفير المصروف

– اختيار النزهات والرحلات غير المكلفة مثل حديقة الحيوان والسينما، وتكرارها مرة واحدة فقط في الشهر.
– شراء المنتجات الغذائية بعد مقارنة أسعارها بين المتاجر واختيار السعر الأقل.
– مساهمة جميع أفراد الأسرة في خفض التكاليف مع المساواة فيما بينهم.
– استخدام تطبيقات متاجر التسوق الإلكتروني منخفضة التكلفة.
– الاشتراك في شركات التأمين على السيارة تفادياً لفقد المدّخرات بشكل غير متوقّع.
– الصبر واستمرارية التوفير، لأنّ الشعور بنتائجه يستغرق بعض الوقت والكثير من الصبر.
– تجنّب شراء الملابس باهظة الثمن.
– إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية في المنزل في حال الانتهاء من استخدامها، مثل: المصابيح، والمكيّفات، وأجهزة الكمبيوتر.
– استعارة الكتب بدلاً من شرائها.
– دفع النفقات عن طريق بطاقة الائتمان، حيث يمكن الحصول من خلالها على مكافآت وخصومات وإلغاء رسوم الضريبة.

فتح حساب توفير

يمكن فتح حساب توفير بالبنك بحيث يتمّ إيداع مبلغ معيّن يُقتطع من الراتب في كلّ شهر بشكل مباشر، ويمكن أن يكون هذا الحساب من دون رسوم، فذلك يؤدّي إلى ادّخار المال وتوفير المصروف

التحكّم بالفواتير

يمكن توفير المصروف وتقليل فواتير الشراء باستخدام أسلوب التفاوض على الأسعار في شراء بيت مثلاً، أو سيارة، أو في المتاجر العادية، أو حتى عند الشراء عبر الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن تخفيض قيمة فواتير الماء والكهرباء بترشيد الاستهلاك.

ضبط المصروف

يجب حساب المصروف الثابت الذي يتمّ إنفاقه في كلّ شهر على الإيجار مثلاً أو القروض أو وسائل النقل ووضعه جانباً، ثمّ التصرّف بالمصروف غير الثابت والتقليل منه من خلال الحدّ من الأكل في المطاعم والشرب مع الأصدقاء، أو تخفيض ميزانية ألعاب الأطفال، أو فاتورة الهاتف المحمول، فذلك يساعد على توفير بعض مصروف البيت.

ايضا تصفح مواصفات السيارة المثالية للعائلة

Loading...
Load More In مواضيع عامة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Check Also

كيف أربي قطة صغيرة 2018 قط صغير كيف اربي قطه كبيره اول مره

كيف أربي قطة صغيرة 2018 قط صغير كيف ...